منتديات حميداني عبدو
مرحبا بزوارنا الكرام يشرفنا إنضمامكم لمنتديات حميداني عبدو وذالك بالتسجيل في المنتدى.
منتديات حميداني عبدو
مرحبا بزوارنا الكرام يشرفنا إنضمامكم لمنتديات حميداني عبدو وذالك بالتسجيل في المنتدى.
منتديات حميداني عبدو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عبدو..إسلامي ..تثقيفي..تعليمي...ترفيهي.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يشرفنا إنضمامكم إلى منتديات حميداني عبدو الثقافية والدينية والتعليمية *** المساهمات والموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر الا على رأي اصحابها ** وشكرا
تتبرأ إدارة المنتدى من المسؤولية الناجمة عن ردود ومواضيع الزوار والأعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
محركات بحث
المواضيع الأخيرة
» صور حيرة للعقول!!!!
الحياء من علامات الإيمان Icon_minitimeالخميس 01 فبراير 2018, 22:04 من طرف رحمان

» الزبيب .. كنز عظيم
الحياء من علامات الإيمان Icon_minitimeالخميس 01 فبراير 2018, 21:49 من طرف رحمان

» ليلة راس السنة بدبي
الحياء من علامات الإيمان Icon_minitimeالأربعاء 03 يناير 2018, 14:53 من طرف منال ماهر

» افضل العروض / الرحلات البحرية / بدبي
الحياء من علامات الإيمان Icon_minitimeالأحد 03 ديسمبر 2017, 15:54 من طرف منال ماهر

» افضل العروض / الرحلات البحرية / باليوم الوطني / الاماراتي
الحياء من علامات الإيمان Icon_minitimeالسبت 25 نوفمبر 2017, 15:01 من طرف منال ماهر

» افضل العروض / الرحلات البحرية / بدبي
الحياء من علامات الإيمان Icon_minitimeالأربعاء 22 نوفمبر 2017, 14:37 من طرف منال ماهر

» افضل العروض / الرحلات البحرية / بدبي
الحياء من علامات الإيمان Icon_minitimeالأحد 22 أكتوبر 2017, 14:12 من طرف منال ماهر

» المترشح سالم سالمي
الحياء من علامات الإيمان Icon_minitimeالجمعة 13 أكتوبر 2017, 17:38 من طرف سوداني م

» الإنتخابات المحلية ببلدية بنهار
الحياء من علامات الإيمان Icon_minitimeالجمعة 13 أكتوبر 2017, 17:35 من طرف سوداني م

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أنت الزائر رقم
clavier arabe
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
دليل العرب الشامل
دليل العرب الشامل

 

 الحياء من علامات الإيمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة الأمة الإسلامية




عدد المساهمات : 17
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2013

الحياء من علامات الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: الحياء من علامات الإيمان   الحياء من علامات الإيمان Icon_minitimeالخميس 29 أغسطس 2013, 16:00

الحياء أمارة صادقة على طبيعة الإنسان فهو يكشف عن قيمة إيمانية ومقدار أدبه ، وعندما ترى الرجل يتحرج من فعل ما ينبغى أو ترى حمرة الخجل تصبغ وجهه أذا بدر منه ما لا يليق فأعلم أنه حى الضمير .
كانت "الصرامة " ملحوظة فى تعاليم اليهودية فى عهد موسى عليه السلام وكانت "السماحة" ملحوظة فى تعاليم المسيحية عهد عيسى عليه السلام وقد تميز الإسلام بالحياء .

وللحياء مواضع يستحب فيها ، فالحياء فى الكلام يتطلب من المسلم أن يطهر فمه من الفواحش ، وأن ينزه لسانه عن العيب ، وأن يخجل من ذكر العورات ، فإن من سوء الأدب أن تفلت الألفاظ البذيئة من المرء عير عابئ بمواقعها وآثرها.
*ومن الحياء فى الكلام أن يقتصد المسلم فى تحدثه بالمجالس ، فإن بعض الناس لا يستحيون من امتلاك ناصية الحديث فى المحافل الجامعة فيملأون الأفئدة بالضجر من طول ما يتحدثون ، وقد كره الإسلام هذا الصنف .
والحياء ملاك الخير وعنصر النبل فى كل عمل يشوبه ، فلو تجسم الحياء لكان رمز الصلاح والإصلاح .

*فالحياء الكامل يسبقه استعداد فطرى ممهد ، فإن هناك طبائع تكاد الصفاقة تكون لازمة لها ، فى الوقت الذى ترى فيه بعض الناس شديد الخجل مرهف الإحساس إلى حد بعيد . والحياء الكامل من أسمى منازله وأكرمها يكون من الله عز وجل ، فنحن نطعم فى خيره ، ونتنفس من جوه ، وندرج على أرضه ، ونستظل بسمائه والإنسان بإزاء النعمة الصغيرة من مثله يخزى أن يقدم إلى صاحبها إساءة فكيف لا يوجل الناس من الإساءة إلى ربهم الذى تغمرهم آلاؤه من المهد إلى اللحد ، وإلى ما بعد ذلك من خلود طويل ،إن اهتزاز الإنسان وتمعر وجهه فى بعض المواقف دليل سمو كامن ، وطبع كريم ،(والحياء خير كله )- رواه مسلم.
أما إذا سقطت صبغة الحياء عن الوجه ، كما تسقط القشرة الخضراء عن العود الغض ، فقد آذنت الحياة الفاضلة بالضمور ( إذا لم تستح فاصنع ما شئت)

*والحياء بهذا الشمول هو الدين كله ، فإذا أطلق على طائفة من الأعمال الجميلة فهو جزء من الإيمان وأثر له .
أن الإنسان فى حضرة الرجال الذين يجلهم ، ويحرص على استرضائهم يضبط سلوكه ضبطا محكما فيتكلم بقدر ويتصرف بحذر والمسلم الذى يعرف من تعاليم دينه أنه لا يغيب عن الله أبدا لأنه ماثل فى حضرته ليلا ونهارا ، ينبغى أن يكون تهيبه لجلال الله أعظم وتأدبه بشرائعه أحكم ..وذلك فعن الأثر " استحى من الله كما تستحى من أولى الهيبة فى قومك"
قد يتولد الحياء من الله من مطالعة نعمه تعالى ، ورؤية التقصير فى شكرها ،فإذا سلب العبد الحياء المكتسب والغريزى لم يبق له ما يمنعه من إرتكاب القبيح والأخلاق الدنيئة فصار كأن لا إيمان له
فسر ارتباط الحياء بالإيمان أن كلا منها داع إلى الخير صارف عن الشر مبعد عنه.

*والأحاديث النبوية الداله على ذلك كثيرة منها قوله صلى الله عليه وسلم (الحياء من الإيمان ) رواه البخارى. (الحياء خير كله ). و قوله صلى الله عليه وسلم ( ان لكل دين خلقا ، وخلق الإسلام الحياء ) رواه مالك .
وعن أبى سعيد الخدرى قال (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء فى خدرها ، وكان إذا رأى شيئا يكرهه عرفناه فى وجهه) رواه مسلم . و قوله صلى الله عليه وسلم.(الحياء والإيمان قرناء جميعا ، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر ) رواه الحاكم.

و قوله صلى الله عليه وسلم ( ان الله إذا أراد أن يهلك عبدا نزع منه الحياء ، فإذا نزع منه الحياء لم تلقه إلا مقيتا ممقتا .فإذا لم تلقه إلا مقيتا ممقتا نزعت منه الأمانة .فإذا نزعت منه الأمانة .لم تلقه إلا خائنا مخونا ..فإذا لم تلقه إلا خائنا مخونا نزعت منه الرحمة .فإذا نزعت منه الرحمة لم تلقه إلا رجيما ملعنا فإذا لم تلقه إلا رجما ملعنا نزعت منه ربقة الإسلام).رواه ابن ماجة والربق :حبل ذو عرى

*وقال صلى الله عليه وسلم ( الحياء من الإيمان ، والإيمان من الجنة ، والبذاء من الجفاء ،والجفاء من النار ) رواه أحمد .
وقال صلى الله عليه وسلم( من تعلم صرف الكلام ليسبت به قلوب الرجال لم يقبل الله منه يوم القيامة صرفا ولا عدلا ) رواه ابو داود.
وقال صلى الله عليه وسلم ( إن الله يبغض البليغ من الرجال ، الذى يتخلل بلسانه كما تتخلل البقرة) رواه الترمذى.
*وقوله صلى الله عليه وسلم (ما كان الفحش فى شئ إلا شانه ، وما كان الحياء فى شئ إلا زانه ) رواه الترمذى.
وعن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال( لو كان الحياء رجلا لكان رجلا صالحا ، ولو كان الفحش رجلالكان رجلا سوءا).
وقال صلى الله عليه وسلم ( إذا كنت فى قوم ، فتصفحت وجوههم فلم تر فيهم رجلا يهاب الله عز وجل ، فأعلم ان الأمر قد رق ) رواه أحمد .
وعب ابن مسعود قال : قال صلى الله عليه وسلم (استحيوا من الله حق الحياء ، قلنا إنا نستحى من الله يارسول الله . والحمد لله .قال :ليس ذلك ، الإستحياء من الله أن تحفظ الراس وما وعى والبطن وما حوى وتذكر الموت والبلى ومن أراد الآخرة ترك زينة الحياة الدنيا ، وآثر الآخرة على الأولى ، فمن فعل ذلك فقد استحا من الله حق الحياء ) رواه الترمذى .
وقوله صلى الله عليه وسلم Sad الإيمان بضع وسبعون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان ).
( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة : إذا لم تستحى فصنع ما شئت ) رواه الشيخان .

*وقيل يارسول الله ماأفضل ما أوتى الرجل المسلم ؟ قال: إذا كرهت أن يرى عليك شئ فى نادى القوم فلا تفعله إذا خلوت )

حياء الصحابة

قال صلى الله عليه وسلم عن عثمان عندما جمع ثيابه صلى الله عليه وسلم عند دخوله عليه ، ولم يفعل ذلك عند دخول أبى بكر وعمر فقال لعائشة (ألا أستحى ممن تستحى من الملائكة ).وقال عن عثمان بن مظعون ( إن ابن مظعون لحى ستير )
وقوله تعالى(كَلَّا بَلْ تُكَذِّبُونَ بِالدِّينِ (9) وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10) كِرَامًا كَاتِبِينَ (11) يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ ) الإنفطار آيه :9-12.فقال الله عليه وسلم( إن الله ينهاكم عن التعرى فاستحيوا من ملائكة الله الذين معكم الكرام الكاتبين الذين لا يفارقونكم إلا عند إحدى حالتين : الغائط والجنابة )

مأثورات السلف

قال الفضيل بن عياض ( خمس من علامات الشقوة ، القسوة فى القلب ، وجمود العين ، وقلةالحياء ، والرغبة فى الدنيا ، وطول الأمل .
وفى الأثر الإلهى ( ما أنصفى عبدى يدعونى فأستحيى أن أرده ، ويعصينى فلا يستحى منى )
وأما حياء الرب من عبده إذا رفع إليه يديه أن يردهما صفرا ، ويستحى أن يعذب ذا شيبة شابت فى الإسلام)
قال عمر رضى الله عنه ( من استحيا اختفى ، ومن اختفى اتقى ، ومن اتقى وفى )
وقال الجراح بن عبد الله ( تركت الذنوب حياء أربعين سنة ، ثم أدركنى الورع ).
وقال بعض السلف لإبنه Sad إذا دعتك نفسك إلى كبيرة فارم ببصرك إلى السماء واستح ممن فيها ، فإذا لم تفعل فارم ببصرك إلى الأرض واستح ممن فيها ).

درجات الحياء عند بن القيم

الأولى :حياء يتولد من علم العبد بنظر الحق إليه فيجذبه إلى تحمل هذه المجاهدة ويحمله على استقباح الجناية ويسكته عن الشكوى .
الثانية :حياء من النظر من علم القرب أى تحقيق القلب بمعية الله (وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) سورة الحديد آيه :4 .( مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) المجادلة آيه:7
الثالثه : حياء يتولد من انجذاب الروح والقلب من الكائنات الموجودة فى الكون

حياء النساء

ما من امرأة نزعت الحياء إلا وكانت للشيطان قرين فإذا لم تستح صارت فتنة تمشى على الأرض فالمرأة التى جاءت إلى موسى عليه السلام تدعوه ليذهب ٍإلى أبيها (فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ) القصص آيه :25.من غير ما تبذل ولا تبرج ولا إغواء (قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا) القصص آيه :25
وتقول السيدة عائشة رضى الله عنها " نعم النساء نساء الأنصار لم يمنعهن الحياء أن يتفقهن فى الدين "
الحياء من النفس
ويكون بالعفة وصيانة الخلوات يقول بعض الحكماء "ليكن استحياؤك من نفسك أكثر من استحياؤك من غيرك "
" من عمل فى السر عملا ليستحى منه فى العلانية فليس لنفسه عنده قدر "
فسرى كإعلانى وتلك خليقتى وظلمة ليلى مثل ضوء نهاريا
ولقد مر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم على رجل يعاتب أخاه فى الحياء ، كأن حياءه أضر به فقال صلى الله عليه وسلم (دعه فإن الحياء من الإيمان ) .

وقوله صلى الله عليه وسلم (الإثم ما حاك فى صدرك وكرهت أن يطلع الله عليه الناس) ويظهر حياء المرء من الله جليا عندما يترك بعض الحلال مخافة الوقوع فى الحرام استحياء من الله تعالى ففى الحديث (انى لأنقلب إلى أهلى فأجد التمرة ساقطة على فراشى فأرفعها لأكلها ثم أخشى أن تكون من الصدقة فألقها )
ويقول الحسن رضى الله عنه "مازالت التقوى بالمتقين حتى تركوا كثيرا من الحلال مخافة الحرام "

د / أحمد عبده عوض
كلية التربية – جامعة طنطا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحياء من علامات الإيمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميداني عبدو :: منتدى الدين الإسلامي الحنيف-
انتقل الى: