منتديات حميداني عبدو
مرحبا بزوارنا الكرام يشرفنا إنضمامكم لمنتديات حميداني عبدو وذالك بالتسجيل في المنتدى.
منتديات حميداني عبدو
مرحبا بزوارنا الكرام يشرفنا إنضمامكم لمنتديات حميداني عبدو وذالك بالتسجيل في المنتدى.
منتديات حميداني عبدو
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى عبدو..إسلامي ..تثقيفي..تعليمي...ترفيهي.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
يشرفنا إنضمامكم إلى منتديات حميداني عبدو الثقافية والدينية والتعليمية *** المساهمات والموضوعات المنشورة في المنتدى لا تعبر الا على رأي اصحابها ** وشكرا
تتبرأ إدارة المنتدى من المسؤولية الناجمة عن ردود ومواضيع الزوار والأعضاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
محركات بحث
المواضيع الأخيرة
» صور حيرة للعقول!!!!
أهمية الكلمة فى الإعلام الإسلامى1 Icon_minitimeالخميس 01 فبراير 2018, 22:04 من طرف رحمان

» الزبيب .. كنز عظيم
أهمية الكلمة فى الإعلام الإسلامى1 Icon_minitimeالخميس 01 فبراير 2018, 21:49 من طرف رحمان

» ليلة راس السنة بدبي
أهمية الكلمة فى الإعلام الإسلامى1 Icon_minitimeالأربعاء 03 يناير 2018, 14:53 من طرف منال ماهر

» افضل العروض / الرحلات البحرية / بدبي
أهمية الكلمة فى الإعلام الإسلامى1 Icon_minitimeالأحد 03 ديسمبر 2017, 15:54 من طرف منال ماهر

» افضل العروض / الرحلات البحرية / باليوم الوطني / الاماراتي
أهمية الكلمة فى الإعلام الإسلامى1 Icon_minitimeالسبت 25 نوفمبر 2017, 15:01 من طرف منال ماهر

» افضل العروض / الرحلات البحرية / بدبي
أهمية الكلمة فى الإعلام الإسلامى1 Icon_minitimeالأربعاء 22 نوفمبر 2017, 14:37 من طرف منال ماهر

» افضل العروض / الرحلات البحرية / بدبي
أهمية الكلمة فى الإعلام الإسلامى1 Icon_minitimeالأحد 22 أكتوبر 2017, 14:12 من طرف منال ماهر

» المترشح سالم سالمي
أهمية الكلمة فى الإعلام الإسلامى1 Icon_minitimeالجمعة 13 أكتوبر 2017, 17:38 من طرف سوداني م

» الإنتخابات المحلية ببلدية بنهار
أهمية الكلمة فى الإعلام الإسلامى1 Icon_minitimeالجمعة 13 أكتوبر 2017, 17:35 من طرف سوداني م

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أنت الزائر رقم
clavier arabe
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
دليل العرب الشامل
دليل العرب الشامل

 

 أهمية الكلمة فى الإعلام الإسلامى1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محبة الأمة الإسلامية




عدد المساهمات : 17
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/08/2013

أهمية الكلمة فى الإعلام الإسلامى1 Empty
مُساهمةموضوع: أهمية الكلمة فى الإعلام الإسلامى1   أهمية الكلمة فى الإعلام الإسلامى1 Icon_minitimeالخميس 29 أغسطس 2013, 15:44

الحمد لله رب العالمين ، حمدا يليق بجلاله وكماله وعظمته ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم – خاتم الانبياء وامام المرسلين . . وبعد

فأن الدعوة الى الله تعالى – هى مهمة الانبياء  والمرسلين  - على نبينا وعليهم افضل الصلاة وازكى السلام .

وصدق الله العظيم القائل :{ وَ مَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ }1 والقائل {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (45) وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا (46)  } 2

وقد امر الله تعالى . رسوله محمدا صلى الله عليه وسلم . بالدعوة الى الله تعالى – فى قوله تعالى :

{ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) }3

وقوله {وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ إِنَّكَ لَعَلَى هُدًى مُسْتَقِيمٍ (67)  } 4

 

ويؤكد القرآن  الكريم دوما على خطورة الكلمة ، فيقول الحق – سبحانه :

 

{ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ (24) تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ (25) وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ (26) يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ (27)} 5

 

ويقول – عز وجل:

{ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا (5}

 

كما يدعو الى القول الكريم الحسن المسؤل فيقول سبحانه: ؟{وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا }7 ويقول :{ فَقُلْ لَهُمْ قَوْلًا مَيْسُورًا (28) 8 ويقول : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (70)  } 9. ويحذر من القول دون العمل ،بكلام مرسل يجافيه السلوك العام والخاص للفرد ، دون اقدار لمسئلية الكلمة فيقول الحق – سبحانه -: {إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ}10 .

 

ويقول عزت قدرته { وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226) }11 ويقول – تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3) } 12 وفى مواضع كثيرة من القران الكريم يتكرر النداء ذاته باقدار الكلمة وضرورة توجيهها للخير والصلاح { وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا (53)}13 .. وقوله : {وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا }14 وقوله : {مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18)  } 15 وقوله : {وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ (10) كِرَامًا كَاتِبِينَ (11) يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ (12) } 16 وفى الادب النبوى نجد توجيها النبى الكريم – صلى الله عليه وسلم – بضرورة الحرص على القول الحسن ، وعدم اطلاق الكلمات الا فى الخير فيقول – صلى الله عليه وسلم (من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او ليصمت ) 17..

 

ويقول – ايضا :" ان العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله – تعالى – ما يلقى لها بالايرفعه الله بها درجات ، وان العبد ليكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقى لها بالا يهوى بها فى جهنم "18- وعن سفيان بنعبدالله رضى الله عنه – قال : قلت يارسول الله : حدثنى بامر اعتصم به ، قال : " قل ربى الله ثم استقم " قلت : يا رسول الله ما اخوف ما تخاف على ؟ فاخذ بلسان نفسه ، ثم قال : " هذا" 19 وفى حديث معاذ : " وهل يكب الناس فى النار على وجوهم الا حصائد السنتهم " 20 – وجمع الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم – النجاة فى ثلاث ، قالها صلى الله عليه وسلم لعقبة ابن عامر رضى الله عنه : " امسك عليك لسانك ، وليسعك بيتك ، وابك على خطيئتك " 21- وامانة الكلمة تقتضى عدم كتمها والتصريح بها ، واعلانها ، فيقول صلى الله عليه وسلم :" افضل  الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر " 23.. ويقول ايضا: " من سئل عن علم  فكتمه الجم يوم القيامة بلجام من نار " 23 ..  والمعنى ذاته فى قوله صلى الله عليه وسلم :" نضر الله  امرا سمع منى شيئا فبلغه كما سمعه قرب مبلغ اوعى من سامع 24. وفى المجتمع المسلم تتأكد خطورة الكلمة ،ومايتبعها من مسؤلية وتبعات ، فالكلمة الصادقة تفتح ابوابا للخير والفلاح لدى المتلقى ، وتكون بمثابة النور ، الذى يفتح العيون على رسالة الحق ومن هنا يتأكد لنا ضرورة الالتزام بالتوجيهات القرآنية فى القولالحسن ، والقول السديد ، والقول الميسور ، والالتزام بصدق العمل مع صدق القول .

 

فالكلمة هى مناط التفاهم ، وطريق الوصول الى الحقيقة ومدار الحوار ومدار النقاش ، وفى الاعلام الاسلامى لا تكون الكلمة للخداع او الضغط او الاكراه وانما هى وسيلة للاقناع ، وسبيل  للمواجهة وميدان للتدبير والتفكير ، وهى دعوة الى الوصول الى الحقيقة والانتفاع بالعلم النافع دون تأثير عارض مفتعل ، يزول بزوال السبب ، وانما يبقى كشجرة طيبة وارفة يمتد فرعها الى السماء فأصولها ثابتة قوية .وفى المقابل فأن الكلمة اليئة الخبيثة فيها تضليل واضلال وتزييف للحقيقة ولا تستند الى الحق وفيها ترويج للاشاعات واتهام للاخرين ، يقول الرسول الكريم  - صلى الله عليه وسلم :" ايما رجل اشاع على  رجل مسلم بكلمة ، وهومنها برئ يشينه فى الدنيا كان حقا على الله ان يذبيه فى النار حتى ياتى بانفاذ ما قال " 25 ولذاوجب لمثل هذه الاباطيل المكذوبة وتصحيحها ، يقول الرسول الكريم - : من ذب عن عرض اخيه بالغيبة كان الله ان يقيه النار " 26. فالرسالة الاعلامية فى المجتمع المسلم تقوم

 

 على نشر كلمة الدين الصحيحة عن وعى وبصيرة ، والدعوة الى اعلاء كلمة الحق والصدق والعدل يقول سبحانه : {قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (108) }27. وذلك بالتواصى بالخير والتناهى عن الشر { وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ (3)

} 28 . وكذا المعارضة باسلوب كريم فيه الادب وارحسان ودفع السيئة بالحسنة يقول تعالى {  ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ (96)  }29 . فدفع السيئة بالسيئة ينقص من قيمة الحق وقيمة الداعية ، وانقاص قيمة القدوة لديه وبذا يصبح داعية سوء ، لا يقدر اهمية الكلمة واهمية الرسالة. ولما للرسالة والكلمة من اهمية وفاعلية فإننا نلتمس اقدار الصحابة – رضوان الله عليهم – لذلك ، ويقينهم ان الخير فى ان نقول الكلمة امينة الصادقة ، ولا نمنع الاخرين من قولها ، فانظرالى امير المؤمنين عمر بن الخطاب – رضى الله عنه – يدور حوار بينه وبين احد

الناس ويتمسك الاخر برأيه ويقول لامير المؤمنين: " اتق الله ياعمر " ويكررها مرات كثيرة ويزجره احد الاصحاب قائلا : صه فقد اكثرت على امير المؤمنين ، ولكن امير المؤمنين يقول له: " دعه فلا خير فيكم اذا لم تقولوها و خير فينا اذا لم نسمعها ".وهو- رضى الله عنه – يوجه اصحابه الى عدم كتم النصح له وتوجيهه بالراى الصواب الذى يختلف مع رأى – عمر رضى الله عنه – فتأمل قوله الصريح المجرد من الهوى :" لا تقولوا الرأى  الذى تظنونه يولفق هواى وقولوا الرأى الذى تحسبونه يولفق الحق ". ونجد تأكيدا على ذلك فى حواره مع حذيفة- رضى الله عنه – عندما يجد عمر بن الخطاب مهموما ، فيسأله : ماذا يا امير المؤمنين ؟ فيجيب عمر :" انى اخاف ان اخطئ فلا يردنى احد منكم تعظيما لى " ، يقول حذيفة ، فقلت له : " والله لة رايناك خرجت عن الحق لرددناك اليه " فيفرح عمر ويستسبشر ويقول : " الحمد الله الذى جعل لى  اصحابا يقوموننى اذا اعوججت" .

 

وهكذا رصد فهما راقيا للكلمة الناصحة وللمعارضة المستنيرة التى حدد عمر بن الخطاب مواصفات لها ، فليس بالضرورة ان الاراء المعارضة توافق رأيه هو ، فالرأى الحر الصحيح يبتغى به وجه الله وليس ارضاء الحاكم ، فموافقة الحق هو الاساس ولصاحب الحق مقالة .. ولذا يسر عمر عندما يجد من يقومونه ويردونه الى الصواب ، عندما يعوج .. وكان يحزن ، لان الناس قد يمتنعون عن رده ونصحه تعظيما واجلالا له ، فإذا بهم يدركون دورهم ويعلمون امانة  التوجيه وفرضية الامر بالمعروف والنهى عن المنكر .ولعل الطريف هنا ان امير المؤمنين عمر هو الذىيستحث الناس على معارضته ويجعل الخير فى ان يقولوها صريحة مدوية ، وعليه هوان يسمعها ويستجيب لها ، بل ويجعل من فضل الله عليه ان قيض الله له فى هذه الامة من يقوم اعوجاجه ويرده الى الحق .

 

واخيرا فإن الكلمة فى الاعلام الاسم ينبغى ان توافق الملتقى وتراعى ظروفه واحواله ، فدعوة الخطاء " كثير الخطأ" الذى كثرت عليه الذنوب والمعاصى ، ينبغى ان تصبح مفتاحا لتوبته وفلاحه ودعوة المجاهر بالمعصية المبارز، بالخطايا تكون بقوارع الجج وزواجر الكلم ، ودعوة الرفيق الذى زلت قدمه تكون توجيها  حانيا واخذا رفيقا رقيقا وفى كل حالة تتنوع الموعظة الحسنة طبيعة من توجه اليه ، وقد المح القآن العظيم الى كيفية التعامل مع صنف اخر – لم نذكره فيما تقدم – هم المافقون {أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلًا بَليغا (63) }30.

 

واذا كانت الكلمة – كما – اوضحنا – لها اهميتها فى الاعلام الاسلامى ، والدعوة الى الله – تعالى – فإن حواسا اخرى تستقبل الكلمة ، وتستقبل غيرها ، لها دور عظيم فىتلقى الاعلام الاسلامى ، وهذا ما نوضحه فيما يلى : استقبال المسلم للمادة الاعلامية يعتمدفى درجة كبيرة على حواسه التى يتلقى بها ، وعلى توظيفه الجيد لتلك الحواس ، فالسمع والبصر نافذتان يتعامل بهما قلب المرء فى العالم الخارجى ، ومؤثرة وعليها مسؤلية عظيمةفى ذلك يقول تعالى : {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا (36)  } 31 وقوله :{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ (37) 32.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية الكلمة فى الإعلام الإسلامى1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات حميداني عبدو :: منتدى الدين الإسلامي الحنيف-
انتقل الى: